القائمة الرئيسية

الصفحات

كورس مجاني 2021 تسويق منتجات

 في هذا المقال ، سأشرح بالتفصيل أساسيات تسويق المنتجات ، آملاً أن أجيب على هذه الأسئلة:

 ما هو تسويق المنتجات؟ (التاريخ والتعريف)
 كيف يختلف تسويق المنتجات عن التسويق التقليدي؟
 ما هو دور تسويق المنتجات في SaaS؟
 ما هي أساسيات استراتيجية تسويق المنتج؟
 ما الذي يحمله المستقبل لتسويق المنتجات؟
 ما هي الأدوات الضرورية لمسوقي المنتجات؟
 لنبدأ بكيفية بدء تسويق المنتج في المقام الأول:
 ما هو تسويق المنتجات؟

 أولاً وقبل كل شيء ، في حين أن التطورات الأخيرة في "تسويق المنتجات" جديدة على مسرح الرأسمالية المعاصرة والتقدم التكنولوجي ، فإن المنصب نفسه هو في الأساس مدير منتجات أكثر تركيزًا.

 ويمكن أن تتبع "إدارة المنتجات" جذورها إلى أول قسم كبير من القرن العشرين.

 انظر إلى جميع الشركات الأمريكية العملاقة التي هيمنت على المشهد قبل وأثناء وبعد الحرب العالمية الثانية على وجه الخصوص ، وستكون قد رصدت الطليعة.

 ابتكرت هذه الأسماء الكلاسيكية في الرأسمالية الأمريكية لأول مرة النسخة الغربية من إدارة المنتجات ، أو كما صاغها نيل إتش ماكيلروي في بروكتر آند جامبل في مذكرته عام 1931 ، رجال العلامة التجارية.

 في حين أن المتخصصين في العلامات التجارية من ذوي الكفاءات العالية يمكن أن يكونوا أي شخص من أي خلفية ، فإننا نحب الطريقة التي ينسج بها مارتن إريكسون المذكرة الشائنة التي تحولت إلى فلسفة في مقالته ، التاريخ وتطور إدارة المنتجات ؛

 "بيل هيوليت وديفيد باكارد ... فسروا روح" رجل العلامة التجارية "على أنها جعل عملية صنع القرار أقرب ما يمكن إلى العميل وجعل مدير المنتج صوت العميل داخليًا. في الكتاب الأساسي The Hewlett-Packard Way ، يُنسب الفضل إلى هذه السياسة في الحفاظ على سجل Hewlett-Packard على مدار 50 عامًا من النمو المستمر بنسبة 20٪ على أساس سنوي بين عامي 1943 و 1993 ".

 كانت المشكلة هي أن العالم تغير بشكل كبير منذ ذلك الحين (ناهيك عن أوائل التسعينيات ...) ولم تتمكن إدارة المنتجات في المدرسة القديمة من مواكبة المتطلبات المتزايدة اليوم في اقتصاد يحركه البرمجيات. التطورات في إنشاء وإنتاج البرنامج نفسه تتطلب الآن وظائف ذات اتصال أكثر حميمية مع المستخدمين النهائيين.

 هذا هو المكان الذي ولد فيه مسوق المنتجات الحديث في القرن الحادي والعشرين ، وسط فوضى الضروريات الهائلة والواضحة!

 لأن مديري المنتجات فشلوا في وضع منتجاتهم في سياقها الصحيح. لقد فقدوا تلك الميزة ، تلك القدرة ، جنبًا إلى جنب تقريبًا مع تزايد أعداد السكان ومستويات تنوع العملاء.

 لقد كانت "البدلات" الكلاسيكية في أعالي أبراج الشركات التي يضرب بها المثل مع الكرات الكريستالية التي تتخذ قراراتها بعيدًا عن الأشخاص في الشوارع الذين يستخدمون هذه المنتجات للمساعدة في إدارة حياتهم اليومية وأعمالهم.

 اليوم ، أصبح مسوقو المنتجات ومديرو المنتجات مرتبطين ببعضهم البعض بشكل أوثق ، أو كما قال ستيفن جوسيت في مقالته التي يغوص عميقًا في الصناعة:

 من ناحية أخرى ، يتعاون مسوقو المنتجات بشكل مباشر مع رئيس الإنتاج - مدير المنتج. يعتمد مدى تعاون الأطراف بشكل وثيق وفي أي نقطة في عملية الإنتاج على متغيرات مثل الحجم التنظيمي والنضج ، فضلاً عن طبيعة ما يتم بناؤه ".

 الوصف الوظيفي لمسوق المنتج - كيف يختلف عن مؤلفي الإعلانات؟

 عندما يبدأ الناس في البحث عن هذه المصطلحات ، عادةً ما يتم الخلط بين مسوقي المنتجات ومؤلفي المحتوى وكتاب / منشئي المحتوى.

 من السهل معرفة السبب ظاهريًا ، وبالفعل تشترك هاتان الوظيفتان في شيء واحد - فهما يسعيان حقًا إلى فهم المنتج وعقليات المستخدمين النهائيين للتواصل ذي القيمة الأعلى.

 صحيح ، كلاهما يصنع "Pitch Men" رائعًا أو الأشخاص الذين ترغب في الترويج لمنتجك للعملاء ، والمستثمرين ، والحاضنات ، إلخ.

 ومع ذلك ، فهما دورين متميزين للغاية يتمتعان بسلطات مختلفة للغاية داخل المنظمات الحديثة. دعنا ننتقل إلى تحليل أبسط إجابة في HubSpot حول الموقف وما وصفوه بالخطوات السبع الحاسمة لتسويق المنتج.

 سنستخدمهم لمقارنة كلا الموقفين.

1 - بحث المنتج
  2 - قصة المنتج
3 - المحتوى الذي يركز على المنتج 
4 - خطة إطلاق المنتج 
5 - اجتماع إطلاق المنتج
 6 - المشاركة المجتمعية
7 - تمكين المبيعات

  1 - بحث المنتج

بينما يبحث مؤلفو الإعلانات عن المنتجات الموجودة بالفعل ، غالبًا ما يعمل مسوقو المنتجات مع فرق التطوير أثناء إنشاء المنتجات وتعديلها وإتقانها لتناسب السوق الصلبة. غالبًا لا يتم تعيين مؤلفي الإعلانات للمشاركة في مراحل بيتا ولكنهم ينقضون بمجرد أن يكون المنتج على وشك طرحه في السوق.

  2 - قصة المنتج

هنا يتقارب الموقفان حيث يشارك كلاهما بشكل كبير في إنشاء قصص المنتج. إنها تساعد في توضيح جميع المواصفات الأساسية والعلامات التجارية التي يستخدمها مؤلفو النصوص ومنشئي المحتوى للقيام بعملهم. ومع ذلك ، تجدر الإشارة مرة أخرى إلى أن مسوقي المنتجات يشاركون غالبًا في وقت مبكر في العملية الشاملة.

  3 - المحتوى الذي يركز على المنتج

يلعب مؤلفو المحتوى ومنشئو المحتوى دورًا هائلاً هنا ، لكنهم عادةً ما يكونون مجرد صانعي المحتوى. لا يشاركون غالبًا في المستويات العليا لتصميم ما يجب إنشاؤه ولمن ولماذا وكل شيء آخر يدخل في إنتاج محتوى منتج متطور بجميع أشكاله ، وليس مكتوبًا فقط.

  4 - خطة إطلاق المنتج

سيكون المسوقون ، غالبًا بالاشتراك مع مدير المنتج المركزي ، مكونًا مهمًا في بناء خطط الإطلاق ، خطوة بخطوة ، حتى الاكتمال. الكتاب من ناحية أخرى ، سيكونون مسؤولين بشكل أساسي فقط عن إنشاء المحتوى الإعلاني والتسويقي المرتبط.

  5 - اجتماع إطلاق المنتج 

بلا شك ، تلعب فرق إنشاء المحتوى التي تعمل بجد دورًا مهمًا في أي مؤسسة جادة وتتم دعوتهم إلى هذه الاجتماعات. ولكن دعنا نواجه الأمر ، غالبًا ما يلعب مديرو ومسوقو المنتجات أدوارًا أكثر جوهرية في جعل جميع أجزاء العمل تتحد في انسجام من أجل طرح سلس. 

 6 - المشاركة المجتمعية

هناك فرق كبير آخر يتمثل في أن مسوقي المنتجات وفرق تسويق المنتجات سيكونون عادةً هم الذين يتفاعلون بصدق مع المستخدمين النهائيين بدلاً من إنشاء محتوى ثابت يستهلكه المستخدمون أو العملاء. إنهم يتواصلون مع المستخدمين ويجدون طرقًا للاستفادة من صوت المستخدم داخل الشركة. 

7 - تمكين المبيعات

بصفته صوت المستخدم ، خلال اجتماعات "على وشك الإطلاق" يتفاعل مسوقو المنتجات مباشرةً مع موظفي المبيعات لضمان الاتساق واللغة المناسبة والرسائل. في حين أن كتّاب المحتوى ومؤلفي المحتوى سيكونون أكثر اهتمامًا بصقل وتحسين نسخة الويب والعناوين وتصميم الكتيبات وما إلى ذلك.

 نأمل أن يساعد هذا في تمييز الدور بشكل أفضل.

 أردنا أن نمنحك فهمًا أوضح للسبب الذي يجعل مسوقي المنتجات يسعون بشدة وراء المهنيين ، الذين يرون بأنفسهم مطالب خدماتهم (جنبًا إلى جنب مع التوقعات) ترتفع بشكل كبير.

 بالإضافة إلى أنها طريقة رائعة للانتقال إلى القسم التالي.

 تسويق المنتجات مقابل التسويق (تقليدي)

 لقد تناولنا كيف يختلف الدور ليلًا ونهارًا عن المناصب التسويقية الأساسية مثل منشئي المحتوى ، فلنلقِ نظرة الآن على الصورة الأكبر.

 "كيف يختلف مسوقو المنتجات عن ... حسنًا ، المسوقين؟"

 "كيف يفصل تسويق المنتج نفسه عن التسويق الكلاسيكي؟"

 هذه هي الطرق الثلاث الأكثر شيوعًا التي يعمل بها مسوقو المنتجات ، والتنسيق معهم ، والتآزر ، والسبورة البيضاء مع الأشخاص المعينين للقيام بأعمال التسويق التقليدية المتمثلة في توليد الطلب والعملاء المحتملين واهتمام المستهلك ، وفقًا لـ Drift:

 تطوير رسائل القيادة الفكرية.

 الانخراط مع قادة الفكر للمساهمة في أنشطة التسويق على أعلى مستوى.

 كتابة الروايات التي توفر العمود الفقري لفرق إنشاء الطلب لاستخدامه في إنشاء الجهود الصادرة عبر مسار التحويل.

 هناك طريقة أخرى للنظر إليها وهي ، مسوقو المنتجات ليسوا مديرين ، بل هم في نهاية المطاف باحثون. هل يحتاجون إلى أن يكونوا كتّابًا ومتصلين فعالين؟ إطلاقا. هذا هو السبب في أنهم مرتبكون مع مؤلفي النصوص رفيعي المستوى.

 ما يختلف هو مستوى مسؤوليتهم.

 إنهم المكلفون بتحديد الأسواق المثالية والسوق المثالي المناسب.

 إنهم يشركون المشترين ويحددون بصدق ما هي احتياجاتهم ورغباتهم فيما يتعلق بالمنتج. بعد ذلك ، يقومون بإنشاء الخطط المعمارية التي تحدد كيفية تلبية هذه الاحتياجات بطريقة تركز على المستخدم (إعادة: المنتج).

 وفي الوقت نفسه ، تأخذ فرق التسويق التقليدية هذا البحث وترجمته إلى محتوى منتج حسب السياق - فهم يجلبون التحليل إلى الحياة كفريق من المحترفين.

 يقومون بتعيين شخصيات المشتري ، ثم يساعدون فرق التسويق والمبيعات في التواصل مع هؤلاء الأشخاص على مستواهم ، باستخدام لغتهم ، والرسائل التي من المرجح أن يلاحظوها ويتفاعلوا معها. مسوقو المنتجات هم الأشخاص الذين يقومون بالكثير من العمل الشاق ثم يتعاونون مع مسوقي المنتجات.

 "يعتمد أساس عمل تسويق المنتجات على أن تكون على دراية وثيقة بالمشترين ... الكثير من الوقت في التحدث إلى العملاء ، وحضور الأحداث (الافتراضية والمباشرة) ، ومراجعة الفرص ومذكرات المبيعات ، والتحدث إلى المحللين ، والانخراط في المجتمعات عبر الإنترنت."

 أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى عدم وجود تعريف عالمي لتسويق المنتجات حتى الآن ، وذلك ببساطة لأنه مختلف وفريد ​​في كل مؤسسة.

 الخطوط غير واضحة للجميع ، اعتمادًا على نقاط ضغط شركتك ، والقدرات ، والقيود ، وطريقة إدارة الأعمال.

 تم التخلص من كتب القواعد التقليدية منذ عقد من الزمان.

 دور تسويق المنتجات في المتكامل اونلاين

 شيء مضحك ، قد يكون لديك بالفعل شخص واحد أو أكثر يمكن أن يعتبروا أنفسهم مسوقين شبه منتج في عملك.

 على سبيل المثال ، إذا كنت مشتركًا في شركة SaaS في الوقت الحالي ، فسيكون لديك أعضاء فريق يقومون بهذه الإجراءات التالية ، والتي تطرقنا إليها جميعًا:

 إنشاء شخصيات المشتري
 إنشاء مواد المبيعات والتسويق
 إجراء تحليل السوق
 تخطيط استراتيجية GTM
 تصميم مواقع السوق
 وضع خطط إطلاق المنتج (الميزات الجديدة)

 بالطبع تفعل. نحن متحمسون في عالم التكنولوجيا الناشئة "انسَ لقبك ، علينا إنجاز X!"

 الجميع يرد على الهاتف. يرتدي الجميع مجموعة متنوعة من القبعات. بالنسبة للبعض يمكن أن تعمل بشكل جيد في المراحل الأولى من تطور بدء التشغيل. وبالنسبة لآخرين، وليس ذلك بكثير.

 السؤال هو ، كيف تسير الأمور بالنسبة لك؟

 من المحتمل أنك لن تقرأ هذا الآن وتجري هذا البحث المحدد إذا لم يكن لديك نوع من الحاجة فيما يتعلق بتسويق المنتجات ، أليس كذلك؟

 غالبًا ما يكون ذلك بسبب عدم وجود اختصاصي تسويق منتجات أو جهة تسويق منتجات مخصصة. تجد الشركات الناشئة صعوبة في تحديد الدور داخل أعمالها وتقسيمها.

 كما قال أحد أعضاء مجلس Forbes Communications في صيف عام 2019 ،

 "في أحسن الأحوال ، يمكن وصف ملاءمة تسويق المنتج داخل المؤسسة بأنها غير عادية. في أسوأ الأحوال ، يكون الأمر غير واضح ، مع الأدوار والمسؤوليات وحتى المقاييس التي تختلف من شركة إلى أخرى. لا يعتبر تسويق المنتجات مبيعات أو إدارة منتجات تمامًا ، ولكنه ليس تسويقًا كلاسيكيًا تمامًا أيضًا - على الأقل ليس بالطريقة التي تحدد بها معظم الشركات أدوار التسويق التقليدية المتعلقة بتوليد الطلب والرقمية والعلامة التجارية / الإبداعية والمحتوى والبحث والأحداث ".

 باستخدام النقاط النقطية أعلاه ، دعنا نلقي نظرة على العلامات الشائعة التي أصبح المسوق المنتج فيها ضرورة في عنقك:

 شخصيات المشتري أساسية للغاية ؛ معمم وغامض. إنها تغطي فقط التركيبة السكانية الأساسية للغاية دون أي مضمون حقيقي لأنه يوجد نقص في فهم من هو المستخدم المثالي حقًا. التواصل معهم مفقود بشكل خطير.

 على الفور ، فإن التمييز السريع هنا يعني أن تجربة المستخدم تعاني.

 "بافتراض أن لديك معلومات تستند إلى مقابلات تطوير العملاء و / أو بيانات مهمة من الناحية الإحصائية ، يمكنك الآن إعداد مسارات تسويق مناسبة ؛ رحلات المشتركين

 بسبب هذا النقص في إتقان المستخدم النهائي ، تميل مواد المبيعات والتسويق إلى الأداء الضعيف ، والإرباك ، والدفع تحت السجادة التي يضرب بها المثل من حيث الضبط والتحسين عالي المستوى. تصبح لعبة تخمين باهظة الثمن.

 يعد تحليل السوق مرة أخرى على مستوى السطح وأساسي للغاية بحيث لا يمكن استخلاص أي رؤية حقيقية. لا يرجع هذا عادةً إلى أي نية خبيثة أو عدم كفاءة ، بل يرجع ذلك إلى بدء تشغيل SaaS من محترفين غير متخصصين في تسويق المنتجات.

 نتيجة لذلك ، تعاني استراتيجية Go-To Market ، مما يجعلها نوعًا من مرور Hail Mary الأعمى. هل يمكن أن تكون ناجحة؟ ربما ، لكنه غير مرجح ، وبغض النظر عن وجود تأثير الدومينو الذي يحدث بالفعل والذي سيتعين معالجته ومعالجته عاجلاً وليس آجلاً.

 وهلم جرا…

 حيث يميل الأشخاص في موقعك إلى التعلق في إنشاء هذا الدور الجديد ، لكن الخبراء (والاتجاهات) يتفقون على أنه يجب القيام به ، والقيام به بشكل استراتيجي.

 "في سوق اليوم ، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون لديك فريق مخصص فقط لفهم احتياجات السوق والمشتري واستخدام هذه المعرفة لضمان أن تنفذ شركتك استراتيجيات تسويق ومبيعات مقنعة. هذا هو السبب في أنه من الضروري بالنسبة لك تحديد ودمج دور تسويق المنتجات في مؤسستك. "

 أساسيات استراتيجية تسويق المنتج

 1 - منتج قوي
2 - جمهور قابل للاستمرار
3 - الرسائل المميزة شديدة الصلة
5 - الترويج الاستراتيجي النشط
 6 - التحليل والتكرار

 الآن يجب أن يكون الأمر واضحًا إلى حد ما - تسويق المنتج هو عنوان ودور مرنان للغاية. ستكون استراتيجيتك مخصصة من الرأس إلى أخمص القدمين ، ويجب ألا تحاول حقًا التوافق مع أي قوالب لقطع ملفات تعريف الارتباط.

 ومع ذلك ، هناك عدد محدد من الأساسيات.

 في هذا القسم ، دعنا نستعرض كل من هذه الأساسيات الستة التي ستجدها في كل إستراتيجية تسويق منتج.

 العنصر الأساسي رقم 1 - منتج قوي

 سامحنا على ذكر ما هو واضح بشكل صارخ ، ولكن في الواقع يحتاج المرء إلى منتج عالي الجودة لجذب مسوق منتج عالي الجودة. أو أسطول صغير منهم. غالبًا ما تفتقر منتجات Pie-in-the-the-sky وخدمات إطلاق القمر إلى الأساسيات اللازمة خارج فريق بدء التشغيل الصغير.

 سيكون هناك الكثير من الاكتشافات.

 يجب عدم الخلط بين جهات تسويق المنتجات ومنشئي المنتجات.

 لا يتم تعيين جهة تسويق منتج لإنشاء منتجك من أجلك ، ولكن لمساعدتك في فهم كيفية حل منتجك أو خدمتك لمشاكل المستخدم النهائي. إنهم باحثون عن القيمة - مجموعات مدربة من الأعين يمكنها رؤية القيمة التي يقدمها منتجك من وجهات نظر تتمحور حول المستخدم. يمكن أن تساعد في جعل منتجك أكثر انسيابية وابتكارًا عندما يأخذ شكله.

 العنصر الأساسي رقم2 - جمهور قابل للاستمرار

 لا ينشئ مسوقو المنتجات جماهير ، بل يحددونها.

 بعبارة أخرى ، لن يُنشئ جهة تسويق المنتجات سلالة جديدة من البشر الذين يحتاجون إلى خدمات برمجية ولكنهم يحددون التركيبة السكانية الحالية بدرجة عالية القيمة.

 يمكن لأي شخص إلقاء نظرة على منتج SaaS جديد وتحديد من يخدمه بشكل أساسي. لكن المسوق الأصلي للمنتج ، مرة أخرى ، يتصل بهذا الجمهور الحالي المحدد بالفعل ويأخذ أبحاث المستخدم النهائي إلى مستوى آخر.

 فمثلا،

 ليس فقط أعمارهم ، ولكن لماذا يكون منتجك أو خدمتك ذات قيمة لأي فئة عمرية قابلة للتطبيق.

 لماذا تتمتع بعض المنتجات بقيمة أكبر ، على سبيل المثال للمديرات التنفيذيات في مجال البناء مقابل العمال الكتابيين في صناعة الراحة بين الشركات والمستهلكين.

 لماذا تلعب الحالة الاجتماعية دورًا في تفكير المستخدمين المثاليين ، أو لماذا يستجيبون للغة العامية الأكثر تحفظًا أو ذات الميول التقدمية.

 أصبح مسوقو المنتجات أكثر تخصصًا مع مرور كل شهر على ما يبدو ، لكن إحدى ميزاتهم المهنية المحددة حقًا تدور حول بحث المستخدم. يعد تحديد جمهور قابل للحياة أمرًا بالغ الأهمية لفهم كيفية الانتقال إلى العنصر الأساسي التالي.

 العنصر الأساسي  3 - الرسائل المميزة شديدة الصلة

 تطوير المنتج هو منظور رائع للنظر إلى القيمة والمستخدمين ، ولكن ليس الأكثر فعالية.

 يجب أن يترجم مسوقو المنتجات الفوائد والميزات والقيمة إلى رسائل مناسبة بطريقة متماسكة تترجم عبر التسويق والمبيعات.

 لا جديد هنا. نحن نتحدث عن قصص المستخدمين ، ورسائل العلامة التجارية ، ورسائل التسويق ، ورسائل المبيعات ، وما إلى ذلك بجميع أشكالها. يتم كل ذلك تحت مظلة المعرفة بأن العلامة التجارية هي في الأساس الطريقة التي يشعر بها المستخدمون عندما يتفاعلون معها.

 تعمل المراسلة مع وظيفة SaaS لخلق هذا الشعور. إما أنها ستتعزز وتزدهر ، أو تفشل في إنشاء علاقة ثقة مع المستخدمين وتتلاشى في الغموض.

 العنصر الأساسي رقم 4 - جودة الفريق الشاملة

 لا ينبغي النظر إلى جهات تسويق المنتجات على أنها فرق من رجل واحد ، إذا جاز التعبير.

 إنهم ليسوا مجموعة أوراق اللعب الكاملة.

 وهم ليسوا أيضًا مديري منتجات ، على الأقل ليسوا في أي مؤسسة كبيرة.

 بينما ينسقون ويعملون مع نظرائهم عبر الطيف ، من التسويق والهندسة إلى التطوير ، فإنهم ليسوا هذه الأقسام بأنفسهم. إنهم بناة الجسور.

 من الشائع للغاية اليوم أن يشعر مسوقو المنتجات بأنهم يفتقرون إلى فهم واضح لدورهم المحدد.


 كلما تم تحديد هذه الخطوط أوضح ، يمكن أن يكون الجميع أكثر فعالية. لا تدع سوء التواصل والفوضى يعرقلان فرصك في تكوين فريق رائع مناسب للسوق.

 العنصر الأساسي رقم 5 - الترويج الاستراتيجي النشط

 تحاول العديد من الشركات تقليل التكاليف وتمديد الهامش عن طريق تقليل الترويج.

 لسوء الحظ ، حتى مع وجود كل شيء في مكانه ، فمن المحتمل أن تسقط SaaS من خلال الشقوق المتغيرة باستمرار في النسيان بدون ترقية.

 السبب في أن المستهلكين B2B و B2C يحاولون استخدام العديد من العلامات التجارية والمنتجات الجديدة هو الاستثمار المتجدد في الترويج.

 ومن الضروري. حتى الشركات التي تتمتع بنوبات صلبة وحصة سوقية رائعة تواصل القيام بهذه الاستثمارات.

 بعد ذلك تصبح مسألة الفعالية ، حيث يمكن أن يلعب مسوقو المنتجات دورًا هائلاً في المؤسسات الحديثة.

 العنصر الأساسي  6 - التحليل والتكرار

 لا جدال في أن التحليل المستمر وتطوير إستراتيجية تسويق المنتجات الخاصة بك أمر ضروري.

 لا يوجد تسويق في الفراغ.

 النتائج نفسها تتغير دائمًا ويتم إعادة تعريفها حيث يغير التقدم التكنولوجي قواعد الألعاب التي تمارسها شركاتنا.

 بمجرد أن تذهب إلى السوق ، يكون فريقك في مكانه الصحيح لإدارة عملياتك ، ويكون ترويجك ثابتًا ، وليس الخطأ الذي يحدث هو الذي يحتوي على كل الفرص. إنه المكان الذي يوجد فيه مجال للتحسين الذي يهم. ابحث عن النكسات والتحديات ، لأن هذا هو المكان الذي يمكن فيه لجهات تسويق المنتجات التكرار والتحسين وإجراء المزيد من أبحاث المستخدم وتحقيق تلك المكاسب الكبيرة على طول الطريق.

 استكشاف مستقبل تسويق المنتجات

 كيف يبدو مستقبل جهة تسويق المنتجات ونحن ننتهز تمامًا عقد 2021؟

 ربما لا تشعر وكأنك أطروحة فلسفية حول الموضوع في الوقت الحالي ، لذلك دعونا نحاول بدلاً من ذلك وضع بعض الافتراضات البسيطة بناءً على كيفية تعاملهم مع اللكمات.

 باختصار ، إذا عدنا إلى مقال فوربس ، يمكن القول إن أكبر ضغط تطوري يدفع حاليًا مسوقي المنتجات هو ، حسنًا ، أن هناك الكثير منهم!

 هناك الكثير من المنتجات ، والكثير من التسويق مستمر.

 "مع وجود ما يقرب من 10000 شركة SaaS خاصة ، هناك المزيد من خيارات البرامج المتاحة اليوم أكثر من أي وقت مضى. إنها سوق مزدحمة ، في كل سوق - سواء من حيث شهية المشترين لاعتماد المنتجات واستعدادهم للاستماع إلى إعلانات المنتجات. ومع متوسط ​​مدى الانتباه في مكان ما بين ثماني إلى اثني عشر ثانية ، فإننا نجازف بضياع سوقنا في تسويقنا "

 هذه ليست نظرية ، لكنها حقيقة مثبتة. وإلا فلماذا يتخذ عمالقة تسويق المنتجات مثل هذه التحركات الهائلة للتأقلم؟

 إليك مثالين من عام 2019 ، في وقت قريب من كتابة هذه المقالة.

 أعلنت شركة Shopify عن إطلاق "فرع منتجات الأفلام" الخاص بها باسم Shopify Studios لتطوير وإنتاج وتمويل المزيد من المحتوى الترفيهي (الجذاب) لمجتمع رواد الأعمال.

 أعلنت MailChimp أيضًا أنها تنقل لعبة تسويق المحتوى إلى المستوى التالي من خلال الاستوديو الداخلي الخاص بها. كان نموذجهم القديم القائم على رعاية المحتوى قيد الراحة ، حتى يتمكنوا أيضًا من إنتاج محتوى ترفيهي أكثر - ملفات بودكاست ، وأفلام وثائقية ، وحتى مسلسلات خيالية.

 إحدى الطرق لفك عقلك سريعًا حول ما يبدو أنه يحدث في عالم تسويق المنتجات هو التكرار الجديد لكونك "بقيادة المنتج".

 كل هذا المحتوى المذهل الذي يتم إنتاجه بواسطة Shopify و MailChimp سيكون ذلك بالضبط.

 جاءت بعض أفضل الأبحاث في عام 2019 نتيجة للتعاون بين Pendo و Product Marketing Alliance. كانوا يبحثون عن حالة الأشياء ، لكن يمكننا استخدام النتائج التي توصلوا إليها في هذا السياق كضغوط لدفع الصناعة إلى الأمام.

 استطلعوا 600 مسوق منتج من خمس قارات 

 سنبدأ بهذه الإحصائية الأساسية.

 كان 33 ٪ من المستجيبين لتسويق المنتجات يشرفون أو مسؤولون عن خمسة خطوط إنتاج

 خمسة أو أكثر؟

 بالنسبة للبعض ، قد يبدو ذلك معقولًا تمامًا.

 بالنسبة للآخرين ، إنها الوصفة المثالية للوضوح المتوتر. يبدو الأمر أشبه بمحاولة دراسة خمسة مواضيع في نفس الوقت ، وهو أمر ممكن تمامًا ، ولكنك ستتعلم عادة عن كل هذه الموضوعات أقل مما ستتعلمه عن موضوع أو اثنين.

 على أي حال ، عند المضي قدمًا ، كانت الإحباطات الرئيسية الثلاثة المبلغ عنها كما يلي:

 إنهم يفتقرون إلى تعريفات محددة لمن هم داخل الشركة ومسؤولياتهم المحددة.

 كثير من مسوقي المنتجات مرهقون ، ويعملون على نطاق ترددي محدود مع لوحات عمل محملة بشكل زائد.

 على الرغم من محبطتي الإحباط الأولى والثانية ، يشعر الكثيرون أنهم يفتقرون إلى التأثير المتناسب في الشركات التي يمثلونها.

 بينما نتعمق أكثر ، يشعر هؤلاء الأشخاص أنفسهم بأنهم مسؤولون عن مقاييس الخط الأعلى. وبصراحة نعم ، هم كذلك مرات عديدة!

 "على الرغم من الغموض في الدور ، يشعر مسوقو المنتجات بالمسؤولية عن مقاييس الأعمال عالية الجودة. يعتبر أكثر من نصف المستجيبين أن تحقيق الإيرادات هو مؤشر أداء رئيسي ، و 45٪ يزيدون من خط أنابيب MQL ، ويركز 42٪ على الاحتفاظ بالعملاء 

 الإيرادات ، العملاء المحتملين للتسويق ، والاحتفاظ بالعملاء - حسنًا ، هل هذه المقاييس المهمة لأعلى مستوى للأعمال في شركتك الناشئة؟

 للوصول إلى هذه النقطة ، فإن مستقبل مسوق المنتج مشرق ومغطى بعلامات الدولار المزخرفة.

 يحدث تحول ، ويتم إجراء استثمار ضخم آخر في محتوى القرن الحادي والعشرين وأنت تقرأ هذه الكلمات. يتم سماع إحباطاتهم ويتم تحديد أدوارهم بشكل أفضل داخل الشركات النخبة للشركات أسفل خطوط الأنابيب في صناعة SaaS الأكبر.

 أو ، إذا لم يفلح ذلك ، فيمكنك دائمًا الاستثمار في الواقع المعزز الجديد ، والذي يعتبر وفقًا للأشخاص الذين يتحدثون عن UFO3D مستقبل تسويق المنتج.

 أفضل الأدوات لمسوقي المنتجات

 يحتاج مسوق المنتج دائمًا إلى مجموعة كبيرة من الأدوات لتحديد جمهوره والوصول إليه وإبهاره.

 يمكن تصنيف هذه الأدوات على النحو التالي:

 أدوات CRM

 أدوات سلوك المستخدم

 أدوات الملاحظات

 أدوات إدارة المشروع

 أدوات إدارة المنتج

 أدوات التعاون

 أدوات تحليلات المنتج

 إليك قائمة أدوات تسويق المنتجات التي جعلتك تغطي معظم هذه الفئات.

 استنتاج

 تسويق المنتجات ليس وظيفة محددة جيدًا ، على الأقل حتى الآن.

 مع قيام المزيد والمزيد من المؤسسات بإلقاء نظرة على هذا الموضوع ، فمن المؤكد أننا سنحصل على نهج أكثر مركزية لتسويق المنتجات في المستقبل القريب. مع وجود فريق قادر ومجموعة مناسبة من المهارات ، يمكن لمدير تسويق المنتج أن ينجح بغض النظر عن الوظيفة التي يتم تكليفه بها.

 أسئلة مكررة

 ماذا يفعل مسوق المنتج؟

 مسوق المنتج مسؤول عن فهم المنتج والسوق الذي يناسبه ؛ ثم إنشاء اتصال دقيق بين المنتج والسوق.

 كيف تصبح مسوق منتج؟

 لا يوجد حاليًا برنامج للحصول على درجة علمية مصمم لتسويق المنتجات ، ولكن يمكن للمرء الحصول على شهادات من مؤسسات مختلفة ومعرفة المزيد حول تسويق المنتجات قبل بناء الخبرة.

 ما هي استراتيجية تسويق المنتج؟

 تتكون استراتيجية تسويق المنتج من الوصول بشكل فعال إلى المزيد من جمهورك ، ومراجعة استراتيجية التسعير الخاصة بك ، وتحسين اعتماد المستخدم عبر عملائك الحاليين لمزيد من الانكشاف.

 المنتجات:


 أهم أدوات الصفحة المقصودة لزيادة معدلات التحويل


 دليل لتوجيه العملاء: ما هو ولماذا هو مهم

هل كان المقال مفيداً؟:

تعليقات

المحتويات