أسباب تجعلك بحاجة إلى استراتيجية تسويق رقمي في عام 2021
ما هو التسويق الرقمي؟تحديات التسويق الرقميالتسويق الرقمي للمبتدئين هل لديك استراتيجية تسويق رقمي؟
10 أسباب لماذا قد تحتاج إلى استراتيجية قناة رقمية؟
1. أنت بلا اتجاه2. لن تعرف جمهورك عبر الإنترنت أو حصتك في السوق 3. سوف يكتسب المنافسون الحاليون والمبتدئون حصة في السوق4. ليس لديك عرض قيمة قوي على الإنترنت 5. أنت لا تعرف عملائك على الإنترنت جيدًا6. أنت غير متكامل ("مفكك")7. لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص / الميزانية الرقمية نظرًا لأهميتها8. أنت تهدر المال والوقت من خلال الازدواجية 9. أنت لست رشيقًا بما يكفي للحاق بالركب أو البقاء في المقدمة10. أنت لا تقوم بالتحسين
أهمية إنشاء واستخدام خطة تسويق رقمية لدعم التحول الرقمي ونمو الشركة
من أين تبدأ إذا كنت ترغب في تطوير استراتيجية تسويق رقمي؟ لا يزال يمثل تحديًا شائعًا لأن العديد من الشركات تعرف مدى أهمية القنوات الرقمية والمتنقلة اليوم لاكتساب العملاء والاحتفاظ بهم ومع ذلك ، ليس لديهم خطة متكاملة للنمو وإشراك جمهورهم بفعالية.
إذا لم يكن لعملك خطة تسويق إستراتيجية ، فستعاني من المشاكل العشر التي أسلط الضوء عليها لاحقًا في هذه المقالة وستخسر أمام المنافسين الأكثر ذكاءً رقميًا
ما هو التسويق الرقمي؟
يشير التسويق الرقمي ، على وجه التحديد ، إلى "تحقيق أهداف التسويق من خلال تطبيق التقنيات والوسائط الرقمية".
تشمل التقنيات والوسائط الرقمية: مواقع الشركة تطبيقات الموبايل صفحات شركات وسائل التواصل الاجتماعي محركات البحث إعلان البريد الإلكتروني والأتمتة شراكات رقمية مع شركات رقمية أخرى
ومع ذلك ، لكي تكون ناجحة حقًا ، يجب دمج التقنيات الرقمية مع الوسائط التقليدية مثل المطبوعات والتلفزيون والبريد المباشر كجزء من اتصالات التسويق متعدد القنوات.
يقسم إطار تخطيط RACE الخاص بنا التجربة الرقمية للعميل على مدى الوصول والتصرف والتحويل والمشاركة - رحلة العميل الكاملة.
داخل كل تقنية ، هناك الكثير من التكتيكات التفصيلية التي تعتبر مهمة للنجاح ، لذلك يجب تقييمها وتحديد أولوياتها ، على سبيل المثال من المحتوى الديناميكي لأتمتة البريد الإلكتروني ، وتخصيص موقع الويب إلى المحتوى الآلي وإعادة الاستهداف وناطحة السحاب للبحث العضوي.
تحديات التسويق الرقمي
من واقع خبرتي ، فإن التحدي المشترك هو أين تبدأ في رسم خطة التسويق الرقمي الخاصة بك. أعتقد أن هناك خوفًا من الحاجة إلى تقرير ضخم ، لكننا نعتقد أن التخطيط الهزيل يعمل بشكل أفض
لا تحتاج خطتك إلى أن تكون تقريرًا ضخمًا ، فمن الأفضل تلخيص الاستراتيجية في وجهين أو ثلاثة جوانب من A4 في جدول يربط استراتيجيات التسويق الرقمي بأهداف SMART ضمن إطار عمل تخطيط RA
E.ل.CE.
التسويق الرقمي للمبتدئين
ولكن ماذا لو كنت من الشركات التي ليس لديها استراتيجية رقمية بعد؟ حسنًا ، أعتقد أن البديلين البسيطين لإنشاء خطة قد يقترحان طريقة للمضي قدمًا:
ابدأ بخطة تسويق رقمية منفصلة تحدد التحول المطلوب وتثبت الاستثمار والتغييرات.
بعد ذلك ، بعد الموافقة ، قم بإنشاء خطة رقمية متكاملة تشكل جزءًا من خطة التسويق الشاملة - الرقمية متوافقة تمامًا وتصبح جزءًا من العمل كالمعتاد.
استخدم مخطط المعلومات المعياري الرقمي هذا لتتبع تقدمك من البداية إلى
الأمثل.
إذن ، ما هي النقاط التي يجب العمل عليها هنا؟ يبدو لي أن:
لا يزال استخدام التسويق الرقمي بدون نهج استراتيجي أمرًا شائعًا. أنا متأكد من أن العديد من الشركات في هذه الفئة تستخدم الوسائط الرقمية بشكل فعال ويمكن بالتأكيد الحصول على نتائج رائعة من البحث أو البريد الإلكتروني أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لكنني متأكد بنفس القدر من أن العديد يفوتون فرصًا لتحسين الاستهداف أو التحسين ، أو يعانون من التحديات الأخرى التي ذكرتها أدناه. ربما تكون المشاكل التالية أكبر بالنسبة للمنظمات الأكبر التي هي في أمس الحاجة إلى الحوكمة.
تتبع غالبية الشركات في بحثنا نهجًا استراتيجيًا للرقمنة. من التحدث إلى الشركات ، أجد أن إنشاء الخطط الرقمية يحدث غالبًا على مرحلتين. أولاً ، يتم إنشاء خطة تسويق رقمية منفصلة. يعد هذا مفيدًا للحصول على اتفاق وتأييد من خلال إظهار الفرص والمشاكل ورسم مسار من خلال تحديد الأهداف والاستراتيجيات المحددة للرقمية بما في ذلك كيفية دمج التسويق الرقمي في أنشطة الأعمال الأخرى. ثانيًا ، يتم دمج الرقم الرقمي في إستراتيجية التسويق ، وهو نشاط أساسي ، "العمل كالمعتاد" ، ولكنه لا يضمن تخطيطًا منفصلاً ، باستثناء التكتيكات.
إذا لم يكن لديك إستراتيجية ، أو ربما كنت ترغب في مراجعة قضايا العمل المهمة التي يجب تضمينها في المراجعة الإستراتيجية ، فقد حددنا المشاكل العشر الأكثر شيوعًا ، والتي تنشأ في تجربتنا إذا لم يكن لديك إستراتيجية.
هل لديك استراتيجية تسويق رقمي؟
منذ عام 2012 ، أجرينا استطلاعًا غير رسمي لمعرفة مدى انتشار استراتيجيات التسويق الرقمي. أظهرت النتائج بعض التحسينات الكبيرة على مر السنين. قبل بضع سنوات وجدنا أن حوالي ثلثي إلى ثلاثة أرباع لم يكن لديهم خطة تسويق رقمي. الآن تقلص هذا الرقم إلى 45٪ في الاستطلاع الأخير ، على الرغم من أن هذا لا يزال مرتفعًا للغاية ، ويعني أن ما يقرب من نصفهم لا يزالون يعملون رقميًا بدون استراتيجية.
عندما بحثنا في تقرير إدارة التسويق الرقمي ، كنا مهتمين بمعرفة كيف تبحث هذه النسبة المئوية عن عينة محددة.
لذلك ، يشير بحثنا الأخير إلى نهج محسّن للتخطيط في هذه العينة من المسوقين ، مع أقل من نصفهم بدون استراتيجية رقمية. تهانينا إذا كنت أحد هذه الشركات! إذا لم يكن كذلك ، واصل القراءة.
10 أسباب لماذا قد تحتاج إلى استراتيجية قناة رقمية؟
1. أنت بلا اتجاه
أجد أن الشركات التي ليس لديها استراتيجية رقمية (والكثير منها) ليس لديها هدف استراتيجي واضح لما يريدون تحقيقه عبر الإنترنت فيما يتعلق باكتساب عملاء جدد أو بناء علاقات أعمق مع العملاء الحاليين. وإذا لم يكن لديك أهداف مع أهداف SMART للتسويق الرقمي ، فمن المحتمل ألا تخصص موارد كافية للوصول إلى الأهداف ولا تقوم بالتقييم من خلال التحليلات ما إذا كنت تحقق هذه الأهداف.
2. لن تعرف جمهورك عبر الإنترنت أو حصتك في السوق
قد يتم التقليل من طلب العملاء على الخدمات عبر الإنترنت إذا لم تقم بالبحث في هذا الأمر. ربما ، الأهم من ذلك ، أنك لن تفهم سوقك عبر الإنترنت: ستكون الديناميكيات مختلفة عن القنوات التقليدية ذات الأنواع المختلفة من ملف تعريف العملاء وسلوكهم ، والمنافسين ، والاقتراحات ، وخيارات الاتصالات التسويقية. هناك أدوات رائعة متاحة من الأنظمة الأساسية الرقمية الرئيسية حيث يمكننا معرفة مستوى طلب العملاء ، ونوصي بإجراء تحليل المنافسين واستخدام مخطط الكلمات الرئيسية من Google لمعرفة كيفية الاستفادة من نية الباحثين من أجل اجذبهم إلى موقعك ، أو شاهد عدد الأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات أو القطاع الذي يمكنك الوصول إليه من خلال Facebook IQ.
3. سوف يكتسب المنافسون الحاليون والمبتدئون حصة في السوق
إذا كنت لا تخصص موارد كافية للرقمية ، أو كنت تستخدم نهجًا مخصصًا بدون استراتيجيات محددة بوضوح ، فإن منافسيك سيأكلون غدائك الرقمي!
4. ليس لديك عرض قيمة قوي على الإنترنت
سيساعدك عرض القيمة الرقمية المحدد بوضوح والمصمم خصيصًا لشخصيات العملاء المستهدفة المختلفة على تمييز خدمتك عبر الإنترنت وتشجيع العملاء الحاليين والجدد على الانخراط في البداية والبقاء مخلصين. يعد تطوير استراتيجية تسويق محتوى تنافسي أمرًا أساسيًا بالنسبة للعديد من المؤسسات نظرًا لأن المحتوى هو ما يجذب جمهورك من خلال قنوات مختلفة مثل البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر البريد الإلكتروني وفي مدونتك.
5. أنت لا تعرف عملائك على الإنترنت جيدًا
كثيرًا ما يُقال إن الرقمي هو "الوسيلة الأكثر قابلية للقياس على الإطلاق". لكن Google Analytics وما شابه ذلك لن يخبرك إلا بعدد الزيارات ، وليس مشاعر الزوار ، وما يفكرون به. تحتاج إلى استخدام أشكال أخرى من أدوات ملاحظات مستخدم موقع الويب لتحديد نقاط ضعفك ثم معالجتها.
6. أنت غير متكامل ("مفكك")
من الشائع جدًا أن تكتمل أنشطة التسويق الرقمي في صوامع سواء كان ذلك مسوقًا رقميًا متخصصًا أو يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات أو وكالة رقمية منفصلة. من الأسهل بهذه الطريقة تجميع "رقمي" في جزء مناسب. لكنها بالطبع أقل فعالية. يتفق الجميع على أن الوسائط الرقمية تعمل بشكل أفضل عند دمجها مع الوسائط التقليدية وقنوات الاستجابة. نوصي دائمًا بتطوير استراتيجية تسويق رقمية متكاملة وبمجرد اكتمال التحول الرقمي ، ستكون الرقمية جزءًا من خطة التسويق الخاصة بك وجزءًا من عملك كالمعتاد.
7. لا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص / الميزانية الرقمية نظرًا لأهميتها
سيتم تخصيص موارد غير كافية لكل من تخطيط وتنفيذ التسويق الإلكتروني ، ومن المحتمل أن يكون هناك نقص في مهارات التسويق الإلكتروني المتخصصة التي ستجعل من الصعب الاستجابة للتهديدات التنافسية بفعالية.
8. أنت تهدر المال والوقت من خلال الازدواجية
حتى إذا كان لديك موارد كافية ، فقد يتم إهدارها. هذا هو الحال بشكل خاص في الشركات الكبرى حيث ترى أجزاء مختلفة من مؤسسة التسويق تشتري أدوات مختلفة أو تستخدم وكالات مختلفة لأداء مهام تسويق مماثلة عبر الإنترنت.
9. أنت لست رشيقًا بما يكفي للحاق بالركب أو البقاء في المقدمة
إذا نظرت إلى أفضل العلامات التجارية عبر الإنترنت مثل Amazon و Dell و Google و Tesco و Zappos ، فكلها ديناميكية - تجرِّب أساليب جديدة لكسب جماهيرها عبر الإنترنت أو الحفاظ عليها.
10. أنت لا تقوم بالتحسين
سيكون لدى كل شركة لديها موقع ويب تحليلات ، لكن العديد من كبار المديرين لا يضمنون أن فرقهم توفر أو لديها الوقت لمراجعتها والتصرف بناءً عليها. بمجرد أن تمكّنك الإستراتيجية من الحصول على الأساسيات بشكل صحيح ، يمكنك التقدم نحو التحسين المستمر للجوانب الرئيسية مثل التسويق عبر البحث وتجربة مستخدم الموقع والبريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تعليقات
إرسال تعليق